شركة تسويق النفط

سياسة واجراءات الشركة في العمل


سياسات وإجراءات شركة تسويق النفط في عملية تصدير النفط الخام

تلتزم شركة تسويق النفط (سومو) بسياسات شفافة وحيادية في عملية تصديرالنفط الخام لانجاز أهدافها بتحقيق اعلى الإيرادات الممكنة للبلد مع تصريف كامل الكميات المتاحة للتصدير وتوسيع الحصة السوقية للنفط الخام العراقي في الأسواق العالمية المختلفة متبعة إجراءات فعالة ودقيقة تنتهج فيها أفضل الآليات الفنية المعتمدة من قبل كبرى الشركات المتقدمة في المنطقة والمنظمات والمؤسسات البحثية العالمية في مجال التعاقد وتسعير النفط مع التحديث والتطوير المستمر لهذه الاليات وفقا لمعطيات اسواق النفط العالمية. 

 

اولا: اسس البت في تخصيص كميات النفط الخام المتاحة للتصدير:

 

تعتمد شركة تسويق النفط على مجموعة من الأسس عند البت بطلبات تخصيص الكميات التعاقدية للشركات المؤهلة وكما يلي:

 

  1. وفق العقود القياسية طويلة الامد:

 

  • تسويق كافة الكميات المتاحة للتصدير من النفوط الخام العراقية في الأسواق العالمية وبالصيغ السعرية العالمية وفق اسس تسويقية تحقق هدف تعظيم الموارد قدر الإمكان.
  • اعطاء الأولوية في تخصيص الكميات للشركات المالكة لسعات تصفية كبيرة قدر الإمكان بما ينسجم مع سياسة الشركة "كونها قادرة على تحمل تقلبات الأسعار المفاجئة والمحافظة على طلبها للنفوط الخام العراقية في الأجل الطويل".
  • تقليل الكميات المخصصة على الشركات التي لم تجهز مصافيها بالكميات المخصصة لها خلال الفترة العقدية السابقة وحثها على تحميل كمياتها العقدية لضمان استمرار التعامل معها.
  • توسيع انتشار النفوط العراقية في الأسواق العالمية الرئيسة (السوق الأمريكية والأوربية والآسيوية) وحسب الكميات المتوفرة.
  • اعطاء الأولوية للسوق الآسيوية كونها الأكثر نمواً لضمان تسويق الكميات المتزايدة المتاحة للتصدير من النفوط الخام العراقية في المستقبل من خلال زيادة نسبة الكميات المخصصة لهذا السوق والتعاقد لفترة أطول للشركات التي ترغب بذلك وفتح مجال تسويقي أوسع، مع المحافظة على حصة سوقية في بقية الاسواق (السوق الأوربي والسوق الأمريكي).

 

  1. وفق آلية تسديد مستحقات مقاولي عقود الخدمة:

 

  • تسديد كافة مستحقات مقاولي عقود الخدمة المصادق عليها قدر الامكان.
  • اعطاء الاولوية للشركات حسب حجم مبلغ الاستحقاق والديون السابقة ان وجدت.
  • تراعى في قبول الترشيحات الشهرية المبالغ المخصصة في الموازنة السنوية لمقاولي عقود الخدمة.

 

  1. وفق اتفاقيات التجهيز ومشاركة الارباح والية البيع بالدفع المسبق:
    • التركيز على الشركات العالمية الكبرى والتي لديها وجود وخبرة وسمعة تجارية جيدة في السوق النفطي العالمي للاستفادة من خبراتها في تدريب كوادر شركة تسويق النفط في هذا المجال وبما يخدم الهدف الاستراتيجي للشركة في فتح مكاتب وفروع تجارية مستقبلاً في مراكز التجارة العالمية.
    • إعطاء الأولوية للشركات حسب الأسواق التي تحقق أفضل عائد لشركة تسويق النفط وللبلد.
    • التركيز على الأسواق المستهدفة ضمن استراتيجية تسويق النفط الخام العراقي.

 

 

ثانيا: آلية التعاقد واسلوب تنفيذ عقود تصدير النفط الخام طويلة الامد:

 

تقوم شركة تسويق النفط بالتعاقد مع الشركات المؤهلة بعقود نصف سنوية او سنوية او أكثر من ذلك وفقاً لما يلي: -            

  1. آلية التعاقد:

 

  • ترسل شركة تسويق النفط دعوة مباشرة للشركات النفطية العالمية المصنفة ضمن المعايير الرئيسية للتعاقد والتي لديها عقود نافذة لتقديم احتياجاتها من النفوط الخام العراقية للمرحلة القادمة اضافة الى الشركات المؤهلة الاخرى.

 

  • يتم النظر في الطلبات المرسلة (عن طريق البريد الالكتروني الرسمي لهذه الشركة) من الشركات الراغبة في شراء النفط الخام العراقي مباشرةً ولا تتعامل شركة تسويق النفط مع الطلبات التي تقدم باليد من خلال الوسطاء، أو الوكلاء، او المنظمات الدولية، او البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق ومن اية جنسية كانت ويتم التخصيص للشركات المؤهلة وفقاً للمعايير المعتمدة.

 

  • تستلم هذه الشركة وعلى مدار السنة عدد من الطلبات (عن طريق البريد الالكتروني الرسمي) من شركات، ووسطاء، ووكلاء، ومنظمات دولية تبين فيها رغبتها في شراء النفط الخام العراقي، وبضوء المعايير والاسس المعتمدة للتعامل يتم اتخاذ الاجراءات التالية من قبل لجنة فنية مشكلة بموجب امر اداري من المختصين في شركة تسويق النفط:

 

  • دراسة نشاط كل شركة او مؤسسة ومدى مطابقته مع الاسس والمعايير المعتمدة للتعامل لمعرفة أهلية تلك الشركات للتعاقد على شراء النفط الخام العراقي من خلال عدد من المواقع الالكترونية الرسمية المعتمدة والاصدارات الرصينة المتخصصة في هذا المجال.
  • يتم استبعاد الشركات غير المؤهلة ويتم ابلاغها سبب عدم أهليتها للتعامل مع هذه الشركة ويتم تصنيفها في جداول الشركات غير المؤهلة، اما الشركات التي تثبت أهليتها فيتم تصنيفها ضمن جداول التخصيص تحت فقرة الشركات الجديدة.
  • تعرض هذه الجداول على مجلس ادارة الشركة والاجتماع الوزاري لاحقاً لغرض الاطلاع والمصادقة على قرار اللجنة الفنية. 
  • بعد مصادقة معالي وزير النفط المحترم على التخصيص، يتم إشعار الشركات صاحبة الطلبات بالكمية المخصصة لها من النفط الخام، وبعد موافقة تلك الشركات على كافة الشروط العقدية المعتمدة من قبل شركة تسويق النفط يتم ابرام تلك العقود.

 

 

  1. أسلوب التنفيذ:

 

  • يبدأ تنفيذ العقد عند تبليغ هيئة الشحن والكميات والهيئة المالية التجارية بتفاصيل العقد التنفيذية ليتسنى لهم التنفيذ والمتابعة التي تبدأ بتقديم الشركة المشترية وقبل فترة مناسبة طلباً إلى شركة تسويق النفط بتحديد تأريخ معين لاستلام شحنة من النفط الخام بموجب العقد. 
  • تقوم شركة التسويق بتحديد وقت تحميل الشحنة، واعلام الشركة المشترية بذلك والتي تقوم بدورها بترشيح ناقلة لتحميل هذه الشحنة في الموعد المحدد عن طريق إشعار رسمي ترسله الى شركة تسويق النفط، ويبقى الخيار لشركة تسويق النفط بأرسال موافقتها على قبول الناقلة المرشحة من قبل الشركة المشترية لتحميل الشحنة بضوء مواصفات الناقلة الفنية وفقاً لمواصفات ميناء التحميل.
  • تقوم الشركة المشترية وقبل فترة لا تقل عن سبعة أيام من تأريخ قبول الناقلة بفتح اعتماد مستندي غير قابل للنقض في بنك معترف به من قبل البنك المركزي العراقي كونه المستفيد، ولا يقل مبلغ الاعتماد المستندي بأي حال من الاحوال عن المبلغ التقديري الذي يغطي قيمة الشحنة، وتقوم شركة تسويق النفط بعد ذلك بالإيعاز إلى الميناء النفطي لتحميل الناقلة المتفق عليها وفقاً لذلك مع التأكيد على تحديد وجهة الشحنة قبل 72 ساعة (ثلاث ايام عمل) قبل تاريخ قبول التحميل.
  • بعد إكمال تحميل الناقلة بالكمية المطلوبة يصدر الميناء وثائق الإبحار التي تتضمن الكمية المحملة ودرجة الكثافة (API Gravity) وتأريخ بوليصة الشحن بالإضافة إلى الوجهة النهائية للنفط الخام ومستندات اخرى متعلقة بالشحنة.
  • اعتباراً من تأريخ بوليصة الشحن المشار اليها في أعلاه وبعد مضي المدة المحددة عقدياً تقوم شركة تسويق النفط باحتساب وابلاغ الشركة المشترية بالسعر النهائي للبرميل الواحد من تلك الشحنة لتقوم تلك الشركة بتسديد قيمة الشحنة خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تأريخ بوليصة الشحن (او 60 يوم من تأريخ بوليصة الشحن لمعظم الشركات الهندية حسب الاتفاقية العراقية - الهندية الموقعة بين حكومتي البلدين او أي اتفاقية أخرى وفقا لظروف خاصة، او 90 يوماً من تاريخ بوليصة الشحن حسب العقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول).
  • ان النفط الخام العراقي حاله حال النفوط الأخرى المنتجة والمصدرة لا يباع على أساس سعر ثابت او خصم أو علاوة سعرية محددة وإنما ضمن آلية تسعير موحدة لجميع المشترين ولكل سوق من الأسواق العالمية تعرف عالمياً بأسعار البيع الرسمية (Official Selling Prices).

 

 

 

ثالثا: آلية تخصيص مستحقات مقاولي عقود الخدمة واسلوب تنفيذها:

 

       تقوم شركة تسويق النفط بتخصيص كميات من النفط الخام لتسديد مستحقات مقاولي عقود الخدمة وفقاً لما يلي: -

 

  1. آلية التخصيص:

 

  • يتم تخصيص كمية شهرية من النفط الخام لمقاولي عقود الخدمة بموجب اتفاقية التسديد العيني بالنفط الخام المبرمة معهم على ضوء المطالبات الاولية المقدمة من قبلهم بعد المصادق عليها من قبل الشركة الاستخراجية المعنية.
  • يتم اعتماد سعر اولي لأغراض حساب الكميات المستحقة الرفع للمقاول لتغطية حجم المبالغ الواردة في المطالبات الاولية وبموجب الاتفاقية (معدل سعر الاشارة للأسواق الثلاثة).
  • يتم قبول الترشيحات اعلاه وفق المبالغ المخصصة ضمن مشروع تسديد مستحقات الشركات الاجنبية المقاولة لجولات التراخيص ضمن الموازنة الاستثمارية العامة للبلد.
  • لا تعتبر الكميات المخصصة على ضوء المطالبات الاولية نهائية الا بعد حصول مصادقة السيد وزير النفط المحترم على محضر المطالبات النهائية المقدم من قبل الشركة المقاولة.

 

 

  1. اسلوب التنفيذ:

 

  • يبدأ التنفيذ عند تبليغ الهيئة المالية التجارية وهيئة الشحن والكميات بتفاصيل مبلغ الاستحقاق الوارد ضمن محضر المطالبة النهائية المصادق عليه من قبل السيد وزير النفط المحترم ليتسنى لهم التنفيذ والمتابعة التي تبدأ بتقديم الشركة المقاولة وقبل فترة مناسبة طلباً إلى شركة تسويق النفط بتحديد تأريخ معين لاستلام شحنة من النفط الخام بموجب عقد الخدمة. 
  • تقوم شركة التسويق بتحديد وقت تحميل الشحنة، واعلام الشركة المقاولة بذلك والتي تقوم بدورها بترشيح ناقلة لتحميل هذه الشحنة في الموعد المحدد عن طريق إشعار رسمي ترسله الى شركة تسويق النفط، ويبقى الخيار لشركة تسويق النفط بإرسال موافقتها على قبول الناقلة المرشحة من قبل الشركة المشترية لتحميل الشحنة بضوء مواصفات الناقلة الفنية وفقاً لمواصفات ميناء التحميل.
  • تقوم الشركة المشترية وقبل فترة (72) ساعة من تأريخ قبول الناقلة بتحديد وجهة الشحنة، وتقوم شركة التسويق بعد ذلك بالإيعاز إلى الميناء النفطي لتحميل الناقلة المتفق عليها وفقاً لذلك.
  • بعد إكمال تحميل الناقلة بالكمية المطلوبة يصدر الميناء وثائق الإبحار التي تتضمن الكمية المحملة ودرجة الكثافة (API Gravity) وتأريخ بوليصة الشحن بالإضافة إلى الوجهة النهائية للنفط الخام ومستندات اخرى متعلقة بالشحنة.
  • اعتباراً من تأريخ بوليصة الشحن المشار اليها في أعلاه وبعد مضي المدة المحددة عقدياً تقوم شركة تسويق النفط باحتساب وابلاغ الشركة المقاولة بالسعر النهائي للبرميل الواحد من تلك الشحنة والمبلغ الكلي لها ليتم خصمه من مستحقاتها.
  • تطبق آلية أسعار البيع الرسمية (Official Selling Prices) ذاتها المطبقة في العقود طويلة الامد.

 

 

رابعا: معايير تخصيص كميات النفط الخام المتاحة للتصدير:

 

تتلخص المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات المؤهلة بقيام شركة تسويق النفط بتخصيص الكميات المتاحة للتصدير من النفط الخام العراقي الى الشركات وفق التصنيفات التالية: -

 

 

  1. الشركات العالمية النفطية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا (متكاملة الانشطة في الصناعة النفطية من الاستكشاف والانتاج الى النقل والتوزيع) والمصنفة عالمياً ضمن أفضل وأكبر الشركات العالمية العاملة في مجال الصناعة النفطية وتمتلك طاقات تصفية ولديها شبكات توزيع في العديد من الدول.
  2. شركات التصفية المختصة بصناعة التصفية وتوزيع المنتجات النفطية.
  3. الشركات النفطية التي لديها عقود خدمة ضمن جولات التراخيص البترولية حيث تخصص لها كميات من النفط الخام التي تعادل مستحقاتها المالية المصادق عليها حسب الالية المتبعة.
  4. التسديد العيني للشركات المستثمرة وحسب الموافقات الصادرة من قبل مجلس الوزراء بهذا الخصوص.
  5. الاتفاقيات الحكومية مع الدول المجاورة.
  6. اتفاقيات بيع النفط الخام (EOSA) مع ملحق المشاركة بالأرباح (PSA) .
  7. اتفاقية تسديد مستحقات شركة غاز البصرة (HOA).
  8. اتفاقية مشروع توسعة حقل الناصرية النفطي.

 

خامسا:- آليات تسعير النفوط الخام العراقية: -

 

تقوم شركة تسويق النفط بالتعاقد لبيع النفط الخام العراقي المتاح للتصدير بعقود قياسية موحدة تنطبق على جميع الزبائن وفق معايير معتمدة معروفة في السوق النفطي العالمي، يتم اعتماد آليات التسعير وفقاً للنظام المعمول به عالمياً والمعتمد في المنطقة من خلال الدراسة والمتابعة اليومية لجميع التطورات في سوق النفط العالمية وحركة الاسعار في بورصات التداول المعتمدة في بيع وشراء النفط الخام في العالم مثل (Nymex, ICE, and DME ) مع متابعة يومية مستفيضة وتحليل مفصل لجميع العوامل المؤثرة على اسعار النفط الخام والمنتجات النفطية ويتم الحصول على تلك البيانات من المصادر والنشرات والبرامج العالمية المختلفة والمعتمدة في هذا المجال من خلال الاشتراك بهذه النشرات والمصادر بشكل مباشر وبالتالي يتم احتساب وتحليل هذه المؤشرات والعوامل من خلال كوادر فنية متخصصة لها خبرة جيدة في عملية التسويق النفطي ليتم ربط هذه المعلومات والاستفادة منها في احتساب تسعيرة النفوط الخام العراقية من خلال معايير حسابية وآليات تقنية وإقتصادية مواكبة لما معمول به في اسواق النفط العالمية بشكل عام وفي المنطقة بشكل خاص وبكل شفافية. 

 

 

 

1 - يتم اعتماد آلية الاسعار الرسمية المعلنة (Official Selling Price “OSP”) في تسعير شحنات النفط الخام العراقي المصدرة الى الاسواق العالمية، كأساس لغرض تحقيق ما يلي:-

 

  • توحيد الاسعار لجميع المشترين وفي كل سوق دون تمييز بينهم.
  • الشفافية في التعامل مع الزبائن.
  • تجنب الدخول في مفاوضات.
  • اعتماد نفط الاشارة في السوق المعني Marker Crude أو ما يسمى (Benchmark) والذي يتحدد سعره بسوق التداول على اساس التغير في اتجاهات العرض والطلب في كل سوق بكل شفافية.

 

 

2- معايير حساب الفروقات السعرية وفق الية OSP:

 

يتم احتساب السعر الرسمي المعلن وفقاً لما يلي: - 

 

 

  •  المؤشرات العامة: - 
  • المؤشرات الاقتصادية والعوامل المؤثرة في سوق النفط.
  • العرض والطلب العالمي على النفط الخام.
  • انتاج الدول الاعضاء في منظمة اوبك.
  • الخزين التجاري والاستراتيجي من النفط.
  • سوق النقل.

 

  • المعايير الحسابية: -
  • حركة اسعار نفط الاشارة في كل سوق (اسيا، اوربا وامريكا).
  • العوامل الداعمة والعوامل غير الداعمة.
  • المعادلات السعرية لحساب الفروقات النوعية. 

 

  • الاعتبارات التسويقية: -    
  • متغيرات السوق النفطي الاخيرة. 
  • الوضع التنافسي للنفط الخام العراقي في السوق العالمي.
  • أي متغيرات أخرى تدعم عملية تسويق النفط الخام العراقي.

 

سياسات وإجراءات الشركة في عمليات التصدير والاستيراد للمشتقات النفطية

 

      إشارة الى مذكرتكم المرقمة تق/ 569 في 30/5/2022 .

ان سياسة هيئة تسويق المنتجات النفطية تشتق من الخطط الاساسية لوزارة النفط والتي تعتمد على توقعات الطلب المحلي وانتاج المصافي في استيراد المنتجات النفطية و تصدير المنتجات النفطية الفائضة عن الحاجة المحلية الى الاسواق العالمية بأفضل طريقة لتعظيم الايرادات المالية للبلد وان إجراءات و سياسات هذه الهيئة وفق ضوابط تنفيذ عقود استيراد وتصدير المنتجات النفطية واليات التأهيل والتي تقوم على مايلي:

  1. يتم تأهيل الشركات الراغبة للتعامل مع شركة تسويق النفط في مجال استيراد وتصدير المنتجات النفطية أعلاه بعد ان تقدم طلباتها وفق ما نصت عليه استمارة التأهيل المنشورة على الموقع الالكتروني الرسمي لشركة تسويق النفط.
  2. يتم الإعلان عن استيراد وتصدير المنتجات النفطية المحددة كمياتها من قبل وزارة النفط/ الدائرة الفنية وفق أساليب التعاقد المنصوص عليها في ضوابط استيراد وتصدير المنتجات النفطية المتضمنة مايلي:
    • إعلان عام.
    • الدعوة المباشرة.
    • الدعوة المباشرة لشحنات فورية (SPOT)
  3. يتم إجراء عملية فتح وتقييم العروض من خلال لجان الفتح والتحليل المحددة من قبل الشركة للإحالة على الشركات الفائزة وترفع توصياتها الى لجنة المراجعة و المصادقة على الإحالة ومن ثم الى السيد وزير النفط للاساليب المحددة بالضوابط أعلاه.
  4. يتم مفاتحة الشركات المرشحة للإحالة للتعاقد بأفضل الأسعار المقدمة وبعد موافقتها يتم توقيع العقود بعد قيام الشركات المشمولة بإيداع كفالة حسن التنفيذ والتأكد من سلامة موقفها القانوني.
  5. يتم متابعة تنفيذ العقود من خلال إجراء عملية تسعير الشحنات المنفذة وإحتساب الغرامات التأخيرية والجزائية وفق بنود العقد.


  6. القيام بتصفية العقود بعد تنفيذ الشركات الكميات العقدية وفق النسب المنصوص عليها عقديا.